الجمعة
2024-05-03
7:07 PM
أهلاً بك ضيف
RSS
 
المتوسطة والثانوية الأولى بقارا
الرئيسية التسجيلدخول
اختصارات مفيدة في الكومبيوتر.. تعلموها في دقائق - المنتديات »
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
مشرف المنتدى: أمل, هيفاء  
المنتديات » منتدى المواد الدراسية » منتدى الحاسب الآلي » اختصارات مفيدة في الكومبيوتر.. تعلموها في دقائق
اختصارات مفيدة في الكومبيوتر.. تعلموها في دقائق
سماالمجدالتاريخ: الخميس, 2012-03-15, 1:49 PM | رسالة # 1
عضو جديد
مجموعة: مستخدمين
رسائل: 16
سمعة: 1
حالة: Offline
اختصارات مفيدة في الكومبيوتر.. تعلموها في دقائق
أصبح الكومبيوتر يأخذ مساحة كبيرة من وقتنا خلال اليوم، عملاً أو دراسة أو إبحاراً في الإنترنت، أو حتى للعب أو التسلية. وأحياناً نكرر بعض الأوامر في الكومبيوتر مرّات عديدة، لذلك فإن الاختصارات قد تساعدنا في تسهيل العمل، وتوفير الوقت والجهد.
وإليكم مجموعة من الاختصارات المفيدة والسهلة.

1- تكبير خط الكلمات في الوورد أو متصفحات الإنترنت: أحياناً تكون الكلمات صغيرة، ونود أن نقرأ ملفات الوورد أو المعلومات في مواقع الإنترنت بسهولة أكبر. هناك عملية سهلة جداً وسريعة. اضغط/ اضغطي بأحد أصابع يدك اليسرى على زر (Ctrl) وبإصبع من يدك اليمنى حرّكي عجلة الماوس للأعلى. ستلاحظين أن الخط يكبر مباشرة.. بنفس الطريقة ولكن بتحريك عجلة الماوس للأسفل سوف يصغر الخط ويعود إلى سابق عهده.

2- التنقل بين الصفحات المفتوحة: أحياناً نضطر لفتح أكثر من برنامج، على سبيل المثال نفتح برنامج الوورد، وبرنامج الإكسبلورر، ونريد أن نتنقّل بينهما. ليس من الضروري تحريك الماوس إلى أسفل الشاشة والنقر كل مرّة على البرنامج الذي نريد أن نجعله بالواجهة، يمكن التنقّل بين البرامج المفتوحة بالضغط على زر (Alt) وفي نستمر بالضغط عليه فيما نضغط أيضاً على زر (Tab).. بحال أفلتنا زر (Tab) مباشرة، فإننا سوف ننتقل إلى البرنامج الثاني، وإن استمرينا بالضغط عليه فإنه يمكننا اختيار البرنامج الذي نريده بسهولة.

3- إيقاف تشغيل الكومبيوتر بنقرة زر: ليس علينا في كل مرّة نريد فيها إيقاف تشغيل الكومبيوتر أن نذهب إلى قائمة ابدأ، ثم ننقر على خيار "إيقاف تشغيل الكومبيوتر"، ثم نختار "إيقاف التشغيل" من النافذة الخاصة بإيقاف تشغيل الكومبيوتر. بدلاً عن ذلك يمكن إنشاء اختصار على سطح المكتب لينفذ عنا هذه الأوامر بضغطة زر واحدة. ننقر بزر الماوس الأيمن فوق أي مكان خال على سطح المكتب، نختار من القائمة الجانبية جديد أو (New) ثم نختار اختصار أو (Shortcut)، وفي مربع النص نكتب الأمر التالي (shutdown -s -t 00)، ثم ننقر التالي أو (Next)، ثم نكتب أي كلمة نريدها على سبيل المثال (إنهاء الجلسة) أو (إغلاق الكومبيوتر)، ثم إنهاء أو (Finish).. وستجد أن هناك أيقونة جديدة باتت موجودة على سطح المكتب، تحمل ذات الاسم الذي قمنا باختياره. بالنقر عليه سنجد أن الكومبيوتر تم إغلاقه بسرعة كبيرة.

4- لكي نعرف ما هي الملفات أو المجلدات أو الصور أو حتى مقاطع الفيديو التي تم فتحها مؤخراً في الجهاز، نقوم بهذه الإجراءات اليسيرة جداً. وهذا الأمر يتركز على فتح مجلد في الويندوز مسؤول عن حفظ الملفات المفتوحة مؤخراً. وذلك لسرعة تشغيلها حين الحاجة إليها. الطريقة كالتالي: من قائمة أبدأ نختار أمر التشغيل Run، ثم نكتب في مربع النص الأمر التالي ( Recent)، وسنجد أن الملف قد فتح أمامنا جميع الملفات التي تمت مؤخراً على الجهاز.

5- عندما نتصفح الإنترنت ويكون لدينا مجموعة من الصفحات المفتوحة على الشاشة أو حتى عندما نكون قد فتحنا نوافذ عديدة، مثل: لوحة التحكم، وجهاز الكمبيوتر والمستندات ...إلخ. لتصغيرها مرة واحدة وجعلها في شريط الأدوات نضغط على: علامة لويندوز في لوحة المفاتيح+ حرف الياء. ولإرجاع الصفحات إلى وضعها السابق نقوم بنفس الأمر مجدداً.

6- بحال كنا نكتب نصاً باللغة الإنكليزية، وقمنا بالخطأ بكتابة الكلمات بدون أن نجعل حرف البداية كبير (كابيتل) فإننا غير مضطرين لنذهب إلى الكلمة وتغير الحرف الأول فيها إلى حرف كبير، نقوم فقط بالتالي: نحدد النص الذي نريد إجراء التغيير فيه. نضغط على زري (shift + F3) لمرة واحدة، وسنجد أن أول حرف من كل كلمة بات حرفاً كبيراً (كابتال)، وإن ضغطنا الأزرار ذاتها مرة أخرى، فسنجد أن كل الحروف باتت كبيرة، وإن ضغطنا مرة ثالثة ستصبح الحروف كلها أحرفا صغيرة.

7- إن كنا نعاني من بطئ في أداء الجهاز، نقوم بما يلي: نختار من قائمة ابدأ كلمة تشغيل ونكتب هذا الأمر (Prefetch) ثم نقوم بحذف جميع الملفات الموجودة في هذا المجلد. بعد ذلك نكتب (temp)، ونقوم أيضاً بحذف الملفات، ثم نكتب (%temp%) ونحذف جميع الملفات فيها، ثم نكتب (Cookies) ونحذف جميع الملفات فيها، ثم نذهب إلى سلة المحذوفات ونحذف الملفات فيها أيضاً.


!نحن شعب ظلمنآ الصبآح كثِيراً 
!كُلما مدت الشمس كفّها للعطاء نُغلق الستِار ونغفو
!متناسين بورك لأمتي في بكورها
 
هيفاءالتاريخ: الخميس, 2012-03-15, 5:35 PM | رسالة # 2
ويب ماستر
مجموعة: المشرفين
رسائل: 29
حالة: Offline
كل الشكر لسماالمجد على هذه المعلومات القيمة والرائعة

جزاك الله خيراً


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
 
المنتديات » منتدى المواد الدراسية » منتدى الحاسب الآلي » اختصارات مفيدة في الكومبيوتر.. تعلموها في دقائق
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:


Copyright MyCorp © 2024
تصميم موقع مجاني с uCoz